الجمعة، 2 مايو 2014

ناقش مع زملائك حقوق التأليف والنشر

ناقش مع زملائكم حقوق التأليف والنشر من خلال المحاور التالية: 


1) حقوق التأليف والنشر بشكل عام.
2) الملكية الفكرية في البيئة الإلكترونية.
3) الاستخدام القانوني لأوعية المعلومات التقليدية والإلكترونية.
4) الرقابة على أوعية المعلومات التقليدية أو الإلكترونية.
5) أمن المعلومات.
6) أخلاق مهنية :
- التعامل الجيد مع الرواد.
- الجد والحصر في تحقيق رغبات الرواد.
- الصدق والأمانة في التعامل.

- أخلاق إسلامية في مجال العمل (الإتقان، التعاون، الإخلاص).

هناك 5 تعليقات:

  1. تشكل الحماية الفكرية أهميّة كبيرة في عصرنا الحالي، حيث ضمن القانون حق خاص بالمفكّر والمبتكر يحفظ له حقوقه الفكرية ونسبها له والحفاظ أيضاً على حقوقه بالأرباح المالية، امتداداً لهذه الحقوق واستمراراً واستكمالاً للتكنولوجيا الحديثة وحقوق الملكية الفكرية الرقمية والتي تشمل المصنفات الرقمية والتي تحتاج إلى حماية في بيئة الإنترنت، والأداءات التشريعية لتنظيم وتوفير الحماية للمصنفات الرقمية في بعض الدول.

    بشكلٍ عام، أي عمل أصلي تم تأليفه يكون محميًا بموجب حقوق الطبع والنشر.


    لا توجد مشاكل كبيرة بالنسبة لحقوق النشر أو الملكية الفكرية في مجال المواد المطبوعة، فشراء المكتبة للنسخة المطبوعة يخولها لإعارتها لمن تريد وبأي عدد من المرات بدون الحصول على أي ترخيص من مالك حقوق النشر، كما أن المستفيد من المكتبة التقليدية يقوم باستعارة وعاء المعلومات من أجل القراءة والإطلاع ومن ثم يقوم بإعادته للمكتبة لتقوم هي بعد ذلك بإعارته لشخص آخر। بينما في المكتبة الرقمية فالأمر مختلف تماماً، فلا توجد هناك عملية استعارة أساساً فالمستفيد يقوم بعملية إنزال مصدر المعلومات الرقمي من موقع المكتبة على الشبكة مما يخوله لملكيته الكاملة، كما أن المكتبة تتيح أي عدد مهما بلغ من عمليات إنزال مصدر المعلومات الرقمي. ويخشى كثير من المهتمين بحماية حقوق النشر والملكية الفكرية في هذه الحالة من قيام هذا المستفيد أو غيره بأي عمل غير نظامي ربما ينتج عنه فقد معلومات المؤلف من مصدر المعلومات الرقمي، أو قد توضع بغير أسمه، كما أنه في بعض الأحيان ربما تظهر بيانات المؤلف صحيحة وسليمة ولكن قد يحدث تغيير في محتويات مصدر المعلومات الرقمي وذلك بإضافة أو حذف محتوياته بغير علم المؤلف ورغبته والتي ربما تؤدي إلى ظهور اسم المؤلف على مادة أو أفكار تختلف مع معتقداته وقناعاته



    ردحذف
  2. أحسنت بارك الله فيك
    انتظر مشاكات الآخرين واثراء الحوار

    ردحذف
  3. حق التأليف صورة من صور الحقوق المعنوية أو حقوق الابتكار، يُعطي المؤلف الحق في الاحتفاظ بثمرة جهده الفكري، ونسبة هذا الجهد إليه، واحتجازه المنفعة المالية التي يمكن الحصول عليها من نشره وتعميمه .
    لهذا يمكن تقسيم حق التأليف إلى قسمين:
    1. حق معنوي، بحيث يجب نسبة المُؤَلّف إلى صاحبه، ويحرم على غيره سرقته.
    2. الحق المادي

    ردحذف
  4. تزايد الاهتمام مؤخراً بالأوعية الإلكترونية وطرق نسخها وتداولها بين المستفيدين منها، وانعكس ذلك بدوره على الموضوعات المتعلقة بنشر الأوعية الإلكترونية وما يترتب عليها من حقوق وواجبات، وتتميز الأوعية الإلكترونية بالعديد من المميزات والخصائص منها : سهولة نسخ هذه الأوعية وتداولها في أشكال قابلة للقراءة آلياً، وعادة ما تكون هذه النسخ الجديدة مطابقة للأصل تماماً، وأحياناً تكون ذات جودة عالية، وكذلك سهولة تمرير الأوعية الإلكترونية وسط الملايين من المستفيدين منها وملايين من الأفراد المتوقع استفادتهم منها مستقبلاً، وقد يكون نسخ وتحويل الأوعية الإلكترونية مقابل قيمة مالية منخفضة أو بدون مقابل في بعض الأحيان.
    قد توجد بعض المعوقات الخاصة بنقل وتداول الأوعية داخل بعض الدول والتي توجد فيها العديد من القوانين والتشريعات، وكذلك بعض العادات والتقاليد والموروثات التي قد تؤثر في استخدام الأوعية الإلكترونية داخل البلد المعين، أو في حالة نقلها خارج الحدود، فكل هذا يتطلب وضع قانوني معين.
    لكن ما هي القواعد الأساسية التي تتعلق بحقوق النشر الإلكتروني؟
    نجد أن كل الأوعية المتواجدة على شكل قابل للقراءة الآلية، والتي تشمل الصور الرقمية والبريد الإلكتروني، والمواد المحملة من مواقع الإنترنت أو مخدم الويب، الدوريات الإلكترونية بالإضافة إلى كافة المواد المتواجدة على شبكة الإنترنت وتكون في شكل افتراضي فكلها تحتاج إلى حقوق خاصة بالنشر بغرض الحفاظ على الحقوق والأدبية للمؤلفين.
    ربما لأن هذه الأوعية الإلكترونية تكون متاحة بدون رسوم، وتكون بصورة مكثفة وبدون مسئولية قانونية، ساعد هذا على الاعتداء عليها واستخدامها من قبل المستفيدين، وعلى أية حال يعتبر النسخ مخالفاً للقانون، وإذا فقد صاحب العمل الإلكتروني المنسوخ الحقوق المادية والأدبية الخاصة به ولو كسب شخص آخر دخلاً إضافياً جراء استخدام هذه الأوعية الإلكترونية، واحتفظ بهذا الدخل لنفسه، كل ذلك يعبر انتهاكاً للحقوق القانونية الخاصة بالمؤلف (صحاب العمل الأصلي).

    ردحذف
  5. تشكل الحماية الفكرية أهميّة كبيرة في عصرنا الحالي، حيث ضمن القانون حق خاص بالمفكّر والمبتكر يحفظ له حقوقه الفكرية ونسبها له والحفاظ أيضاً على حقوقه بالأرباح المالية، امتداداً لهذه الحقوق واستمراراً واستكمالاً للتكنولوجيا الحديثة وحقوق الملكية الفكرية الرقمية والتي تشمل المصنفات الرقمية والتي تحتاج إلى حماية في بيئة الإنترنت، والأداءات التشريعية لتنظيم وتوفير الحماية للمصنفات الرقمية في بعض الدول.

    ردحذف