الخميس، 26 فبراير 2015

أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية

أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية

        أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية هي مجموعة من التطبيقات الحاسوبية تمكن المطورون من إنشاء وإنتاج المقررات وتقديمها وإدارتها عبر الشبكات(CMS)Course Management System ، كما تقوم هذه الأنظمة بإدارة التعلم الإلكتروني  Learning Management Systems (LMS). حيث تسمح بإدارة جميع نشاطات التعلم في المؤسسات التعليمية، وتنفيذها، وتقويمها. وأنظمة إدارة المقررات الإلكترونية الفعالة لها العديد من العناصر والكائنات، كالبرامج التعليمية، وقواعد البيانات، والكتب الإلكترونية، وتطبيقات مصادر الإنترنت، والتقويم الإلكتروني.
    وهناك عدد كبير من أنظمة إدارة المقررات الإلكترونية، فمنها برمجيات تجارية (مملوكة) أو برمجيات مفتوحة المصدر، ومن أمثلة أنظمة إدارة محتوى التعلم الإلكتروني التجارية: ويب سي تي (WebCT) للشركة: WebC([1])، وبلاك بورد Blackboard، للشركة المنتجة: Blackboard([2])، وE-College، وLearningSpace، ومجد للشركة: مجد للتطوير([3])، وتدارس، للشركة المنتجة: حرف لتقنية المعلومات([4])، نظام جسور Jusur)) .. إلخ.  ومن أمثلة أنظمة إدارة محتوى التعلم الإلكترونية المفتوحة المصدر: موودل Moodle للشركة: Moodle([5])، ودوكيوزClaroline\Dokeos، للشركة:DokeosGlobal([6])، وأتيوتر ATutor، للشركة: University of Toronto([7])، وILIAS،  وGhanesa.
          وتعد نظم إدارة المقررات الإلكترونية من الأدوات القوية التي توظف آليات الاتصال الحديثة لدعم العملية التعليمية، وإثرائها والرفع من جودتها. وهي أشمل من مجرد مجموعة إنشاء المقررات التي تقدم من خلال المواقع الإلكترونية، ويتعدى ذلك إلى العمليات التي يتم من خلالها إدارة عملية التعلم بكاملها، بما في ذلك تسجيل دخول الطلاب، وتتبع تقدمهم، وتسجيل البيانات، وإعداد التقارير حول أدائهم. وبذلك يرتكز التعلّم الإلكتروني بشكل رئيس على نظم حاسوبية لإدارة عمليات التعلم الإلكترونية، وهي منظومة متكاملة مسئولة عن إدارة العملية التعليمية الإلكترونية، ويشمل ذلك: التسجيل، ويعني إدراج بيانات الطلاب، وإدارتها، و الجدولة، وتعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه، والتوصيل، ويعني إتاحة المحتوى للطالب، و التتبع، ويعني متابعة أداء الطالب وإصدار تقارير عن ذلك،  والاتصال، يعني التواصل بين الطلاب من خلال المحادثات، ومنتديات النقاش، والبريد الإلكتروني، ومشاركة الملفات، والاختبارات، وتعني إجراء اختبارات للطلاب التعامل مع تقويمهم، ويستطيع المتعلم من خلال صفحته الخاصة الاطلاع على درجاته وواجباته، ويستطيع المعلم بناء الاختبارات الإلكترونية عبر أنظمة إدارة التعلم وتقديمها للطلاب، وتخزين الدرجات آلياً في جداول خاصة، وغير ذلك من المميزات والخدمات المقدمة للمتعلم، والمعلم، والإدارة.
     وتشمل نظم إدارة المقررات الإلكترونية نظام إدارة محتوى التعلّم Learning Content Management System LCMS، وهو البيئة التي يمكن من خلالها إدارة مخـــازن خاصـــة بوحـــدات التعلّم Learning Object Repository واستخدامها في تطوير المواد التعليمية، وهذه النظم تتميز بقدرات بحثية عالية تتيح للمطورين البحث، والوصول السريع إلى النصوص والوسائط اللازمة لبناء محتوى التعلّم.




[1]  (http://www.webct.com/
2 ) http://www.blackboard.com
[3] ) http://www.emgd.com
[4]  (http://www.harf.com/
[5] ) http://moodle.org
[6] ) http://www.dokeos.com
[7] ) http://www.toronto.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق